حصَاد الْمُسَاعَدَات الْإِنْسانِيَّة فِي الْيَمَن الجمعة 26 يوليو 2019م

التنمية برس:خاص
رصد: سامي الشاطبي: يرصد هذا الحصاد بشكل يومي مجمل الأنشطة والفعّاليات الإنسانية والخيّرية والتنموية المتصلة بالمنظمات الدولية والمحلية العاملة في اليمن، وما يصدر عنها من تقارير ودراسات وبحوث ..
***
شهد يومنا هذا الجمعة 26 يونيو 2019م عددا من الانشطة الخيرية والاحتفائية والتنموية والانسانية بالاضافة الى صدور تقرير دوري توزعت على عدة محافظات:
 
عدن: 
 
الحكومة اليمنية تنسق مع منظمة الاوتشا
 
ناقشت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل مع مدير مكتب منظمة الاوتشا بعدن مشاريع التمويل الانسانية وآلية اعداد خطة الاستجابة الانسانية ودعم المنظمات..
انتهى اللقاء باهمية التنسيق في ادارة المشاريع وبناء القدرات.
 
عدن : 
 
مؤسسة يمان تنظم دورة تدريبية للغرسات
 
بدأت مؤسسة يمان دورة تدريبية خاصة بعمل الغرسات الطبية في مجمع حاشد بعدن. 
تهدف الدورة الى تاهيل 35 طبيبة مختصة بالصحة الانجابية بمجال الغرسات 
 
محافظات:
 
 منظمة كومن جراند تمول افكار الشباب
 
اطلق صندوق الامم المتحدة بالتعاون مع منظمة كومن جراند مشروع المسح الخرائطي لتعزيز الأجندة الخاصة بالشباب والسلام والأمن في اليمن والذي يهدف الى دعم افكار وبرامج الشباب
تضمن المشروع ملفا تعريفيا للمجموعات و الشبكات الشبابية الغير رسمية والتي ترغب في المشاركة بتقديم مشروعاتها ..تكون الملف من استماره ونماذج تكفل التسجيل في قاعدة بيانات منظمة (SEARCH) للمؤسسات الشبابية المحلية مما يتيح فرصة للمفاضلة في تمويل افكار المبادرات الخاصة بأجندة الشباب والسلام والأمن كما في الفقرة 2-3 من هذه اللأستمارة
 
عدن: 
 
الحكومة اليمنية تناقش واليونسيف انشطة الحد من عمالة الاطفال
 
بحثت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل مع مدير منظمة اليونسف بعدن عددا من القضايا المتعلقة بالانشطة المختلفة التي تعدها الوزارة ودور اليونسيف في الحد من عمالة الاطفال والخطة الوطنية لحماية الطفل. بالاضافة الى عدد من المشاريع المشتركة بين الطرفين واليات تنفيذها.
 
الرياض:
 
محافظ صنعاء يناقش مع مركز الملك مشاريع النازحين  
 
ناقش محافظ صنعاء اللواء مع مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية للبرامج والعمليات،  المهندس أحمد البيز، إستكمال تجهيز المشفى الميداني المتنقل في مخيم الخانق للنازحين بمديرية نهم محافظة صنعاء والذي يجري تجهيزه حاليا بدعم من المركز ومن المقرر افتتاحه رسميا خلال الأيام القادمة .
تناول اللقاء تنفيذ مشروع الدعم الغذائي المقدم من المركز للنازحين والمتضررين من محافظة صنعاء وفي مديريتي نهم وبني ضبيان وتقديم المستلزمات والأدوات المدرسية للطلاب في المناطق المحررة وللنازحين من محافظة صنعاء في المدارس البديلة في مخيمات الخانق والميل وتجمعات النزوح، إضافة إلى إسهام المركز في عملية توفير الكتاب المدرسي .
 
تقرير: 
 
التحديث التشغيلي للمفوضية لمفوضية الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين لشهر يوليو 2019
 
صدر عن مفوضية الامم المتحدة لشئوون اللاجئين تقريرها الدوري والمعنون ب(التحديث التشغيلي لمفوضية الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين لشهر يوليو 2019) 
تناول التقرير مجمل انشطة المفوضية وركز على اعمال المكتب القطري للمفوضية في صنعاء والمتصلة بالجولة الرابعة من المشردين داخلياً والمستفيدين المستضعفين من المجتمع من أجل تلبية احتياجاتهم من المأوى من خلال إعانات الإيجار أو فجوات الحماية لما يقدر بنحو 30.000 شخص. 
وكشف التقرير بان عدد المستفيدين من عمليات التوزيع الثلاثة الأولى ، والتي بلغ مجموعها حوالي 14 مليون دولار أمريكي  قد بلغ 75000 فردا. وكان أكبر عدد من المستفيدين من الحديدة (15 في المائة) ، يليهم عن كثب حجة (14 في المائة) وأمانة العاصمة (13 في المائة).
وبشان مجال الطفولة اكد التقرير بانه ما زالت حماية الطفل تشكل مصدر قلق بالغ مؤكدا تواصل ستة من الأطفال غير المصحوبين من إثيوبيا بالمفوضية  ورغبتهم في طلب اللجوء. 
تم تسجيل الأطفال وتقديم المشورة إليهم من قبل موظفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن الخدمات المتاحة ل UACs ، مثل ترتيب الرعاية من خلال ملجأ متخصص أو أسرة الحضانة. في النهاية ،
وافق ثلاثة أطفال من أصل ستة على إحالتهم إلى ملجأ UAC ، الذي تديره وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل واختار البقية العيش مع الأصدقاء. 
اكد التقرير بان الاطفل سيحصلون على التعليم الرسمي و / أو غير الرسمي ، والإحالات إلى الخدمات الصحية  متابعتهم حتى بلوغ سن ال 18 عامًا
وعن اللاجئين اشار الى انه تم تسجيل ما مجموعه 45 اثيوبيا (بما في ذلك فتاة واحدة) من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 
وعن دعم المفوضية عدد أربع عيادات صحية تديرها الحكومة: اثنتان في صنعاء وواحدة في حي البساتين (عدن) وفي مخيم خرز للاجئين في محافظة لحج..مشيرا الى ان العيادات تقوم بمعالجة كل من اللاجئين واليمنيين المستضعفين ، وخلال الفترة المشمولة بالتقرير ، تلقى ما مجموعه 1939 لاجئ وطالب لجوء ويمنيون استشارات طبية في عدن ولحج ، وتم نقل 59 إحالة طبية إلى المستويات الثانوية. كنتيجة لأنماط الطقس المستمرة ، تم تشخيص التهابات الجهاز التنفسي العلوي في أغلب الأحيان. في صنعاء ، تم إجراء ما مجموعه 1150 استشارة طبية في المرفقين هناك وتم إحالة 93 حالة للحصول على الرعاية الصحية الثانوية. تم تحديد الحالات المزمنة مثل مرضى السكري والفشل الكلوي وأمراض الكبد. الأسباب الرئيسية لهذه الأمراض هي وراثية ، والإجهاد ، والنظام الغذائي السيئ والأمراض الأخرى ذات الصلة

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية