تحذير: هذا مايحدث في صيدليات عدن

التنمية برس : خاص
كشف الباحث في تاريخ عدن بلال غلام عن فيتامين يستخرج من الخنازير يباع في صيدليات عدن وسط غياب رقابة وزارة الصحة.

وفي مقال للباحث بلال غلام جاء فيه:

 كنت في الأيام القليلة الماضية بعيد عن مواقع التواصل نظراً لإنشغالي في دراسة وكتابة بعض التقارير ولازلت مشغول فيها، إلا أن أمر مهم طرأ اليوم ولا ينسكت عنه لأنه يهم عامة الناس ولازم يعرفوا عنه. 



اليوم الظهر كنت في إحدى الصيدليات في كريتر ومافيش داعي لذكر الأسم لأنه هذا الأمر قد يكون حاصل في العديد منها، على العموم طلبت من صاحب الصيدلية فيتامين (أوميجا 3) فقال لي بهبلك نوع جديد وأفضل فيبه (3-6-9) قلت له هات كثر الله خيرك، ولكن كانت المفاجأة اللي ما توقعتها عندما شفت المكونات اللي في الفيتامين وهذا هو لب الموضوع واللي يجب على الكل أن يركز عليه وخصوصاً المستوردة من أمريكا والغرب..!! كان ضمن مكونات الاوميجا 3 والمستورد من أمريكا (الجيلاتين - Gelatin) وهذا المكون قد يستخرج من أي حيوان، ولكن كما لاحظت عندما كنت في بريطانيا بأن الكثير من الأشياء ومنها النعنع والحلويات الخاصة بالأطفال تحتوي على جيلاتين الخنزير..!!



أما بخصوص ما ذكر في فيتامين الاوميجا 3 لم  يذكروا من أي حيوان مستخرج هذا الجيلاتين كونه مذكور بالإسم المجرد، فإذاً 80٪ بيكون من الخنزير.. لما قلت لصاحب الصيدلية ما يصح تبيع هذا الفيتامين لأنه قد يكون يحتوي على جيلاتين خنزير، بكل وقاحة رد عليا قائلاً؛ "أنت تعرف بأن هذا النوع من الفيتامين نبيع منه في الشهر كذه كذه ألف باكيت، وبعدين فينه وزارة الصحة والرقابة، طالما محد منع نحنا بنستمر ببيعه..!!" قلت له يأخي الموضوع مش موضوع الوزارة أو الرقابة، أنت عامل وخاف من ربك مش من الصحة والرقابة، لأنك  تبيع للناس فيتامين مُحرم قد يضر فيهم أكثر مما ينفعهم لأنه يحتوي على جيلاتين خنزير وأكثر الناس ما يقرأو التفاصيل الموجودة على العلبة وبا تتحمل ذنبهم أنت .



 المهم صاحب الصيدلية ما يهمه غير الكسب طالما يقولك أنه يبيع بالألوف، وهناك غياب لدور الصحة والرقابة، وكمان أعتب على الناس أنها ما تقرأ وتدخل في تفاصيل المحتويات، ومن هذا المنبر أطلب من الجميع مقاطعة هذا النوع وغيره من أنواع الفيتامينات التي تحتوي على مكون الجيلاتين وخصوصاً المكتوب بالأسم المجرد حتى نتأكد ويتبين لنا من أي حيوان مستخرج هذا الجيلاتين... اللهم إني قد بلغت اللهم فأشهد..



بلال غلام حسين

20 نوفمبر 2019

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية