تركيا تفتح تحقيقا بحق "فيسبوك" و"واتسآب" لانتهاك "إساءة الاستخدام"

قررت هيئة المنافسة التركية، فتح تحقيق بحق شبكتي "فيسبوك" وتطبيق التراسل الفوري "واتسآب" حول المشاركة الإلزامية لبيانات مستخدمي واتسآب.

وأوضحت الهيئة في بيان، أوردته وكالة الأنباء التركية الرسمية، اليوم الاثنين، أنها فتحت تحقيقا بحق شبكتي "فيسبوك" و"واتسآب"، لتحديد ما إذا كان هناك انتهاك لمادة "إساءة الاستخدام" في قانون حماية المنافسة.

ومؤخرا، أبلغت "واتسآب" مستخدميها في تركيا، بشروط استخدام التطبيق وسياسة تحديث الخصوصية والتي تجبرهم على الموافقة على الشروط، ومشاركة بياناتهم مع فيسبوك المالكة للتطبيق.

وأثارت سياسية الخصوصية الجديدة لتطبيق "واتسآب"، جدلا واسعاً بين مستخدميه.   

وتلقى الكثير من مستخدمي التطبيق، المملوك لشركة "فيسبوك"، إشعاراً من "واتسآب" بأنه عليهم الموافقة على سياسة الخصوصية الجديدة له قبل 8 شباط/فبراير المقبل، وإلا لن يكون في مقدورهم استخدامه بعد هذا التاريخ.

ويعود الجدل الدائر حالياً نتيجة إلى أن السياسة الجديدة تحدد بوضوح كيفية مشاركة "واتسآب" لبيانات المستخدمين مع الشركة الأم (فيسبوك)، مثل رقم الهاتف واسم الملف الشخصي وبيانات الاتصال.

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه "كجزء من عائلة شركات فيسبوك، يتلقى واتسآب معلومات من هذه المجموعة من الشركات ويشارك المعلومات معها... يجوز لنا استخدام المعلومات التي نتلقاها منهم، وقد يستخدمون المعلومات التي نشاركها معهم".

واشترت شركة "فيسبوك" تطبيق "واتسآب" في صفقة بقيمة 19 مليار دولار في 2014.

ودفعت سياسة الخصوصية المرتقب تنفيذها العديد من مستخدمي "واتسآب" حول العالم إلى الإعلان عن عزمهم إزالته من هواتفهم، فيما رشح آخرون تطبيقات، أبرزها تطبيق "سيجنال" و"بيب" التركي..

وفي هذا السياق، أفادت شركة "تورك سيل" التركية للاتصالات، المالكة لتطبيق "بيب"، في بيان لها اليوم، أن الأيام الثلاثة الأخيرة، شهدت اشتراك 4.6 ملايين مستخدم جديد بالتطبيق المطور محلياً.

وأكدت الشركة التركية، أن التطبيق المطور من قبل مهندسين أتراك عام 2013، لا يسمح بالوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين، دون الحصول على إذن مسبق منهم.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية