منظمة الصحة العالمية تعلن عن القائمة القصيرة للنسخة الثانية من "مهرجان أفلام الصحة للجميع"، وتشكيل لجنة التحكيم

في عرض استثنائي للطاقة الإبداعية والحماس في مجال رواية قصص الصحة العامة، اجتذبت النسخة الثانية من مهرجان أفلام الصحة للجميع ما يقرب من 1200 عرض للأفلام القصيرة - لهواة ومحترفين على حد سواء - من 110 بلدان. ووُضعت الآن قائمة قصيرة للأفلام تضم  15-16 عنواناً في كل فئة من فئات المسابقة الثلاث التالية: التغطية الصحية الشاملة، وحالات الطوارئ الصحية، وتحسين الصحة والرفاه.  

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس: "إن رواية القصص قديمة قِدم الحضارة الإنسانية. وهي تساعد على الإلهام والتحفيز وبناء التعاطف وطرح المشاكل حتى نتمكن من إيجاد الحلول وتبادلها معاً. إن كل ما تفعله المنظمة يتعلق بالقصص، لأن كل ما نقوم به يتعلق بالناس. وما يثير حماسنا هو كمية المشاركات في مهرجان أفلام الصحة للجميع في هذا العام وجودتها. ونأمل في النهاية ألا يكون المهرجان مجرد وسيلة لرواية القصص، بل وسيلة لتحويل مسار قصص الناس في جميع أنحاء العالم في اتجاه تحسين الصحة."

ويمكن للجمهور مشاهدة الأفلام المدرجة في القائمة القصيرة اعتباراً من اليوم من خلال قوائم التشغيل على موقع يوتيوب المتاحة على الموقع الإلكتروني للمهرجان فضلاً عن قناة المنظمة على يوتيوب. والدعوة موجهة إلى الجمهور لنشر التعليقات وطرح الأسئلة عن الأفلام القصيرة، وسيجري عرض مجموعة مختارة من هذه الأسئلة أثناء احتفالات توزيع الجوائز عبر الإنترنت في أيار/مايو.  

وقد وافق المهنيون والفنانون والناشطون البارزون التالية أسماؤهم على الانضمام إلى أربعة من كبار خبراء المنظمة لتشكيل لجنة تحكيم المهرجان: أوجينيو ديربيز (ممثل من المكسيك)؛ والدكتورة ليلى حسين (مُعالِجة نفسية من الصومال وناشطة في مجال الحقوق الجنسانية)؛ ومارتن فرناندو ياكوبسن (مدير المنظمة غير الحكومية Turning Tables (قلب الأوضاع) من الدانمرك، والناشط في مجال تمكين الشباب)؛ وسونيا لومان (مخرجة أفلام وثائقية من الولايات المتحدة الأمريكية)؛ وميليتشا مومسيلوفيتش (رئيسة الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين، من صربيا)؛ وفيثيكا ياداف (ناشطة في مجال حقوق الإنسان من الهند).  

وخلال الأسابيع المقبلة، سيستعرض أعضاء اللجنة الأفلام المدرجة في القائمة المختصرة، ويوصون بأسماء الفائزين للمدير العام للمنظمة الذي سيتخذ القرار النهائي.  

وسيُعلن عن ثلاث "جوائز كبرى" في 13 أيار/مايو أثناء مؤتمر صحفي تليه سلسلة من الاحتفالات عبر الإنترنت مع الفائزين وأعضاء اللجنة.  

وتعتزم المنظمة أيضاً منح ثلاث جوائز خاصة: فيلم من إنتاج الطلاب، وفيلم تثقيفي صحي موجه للشباب، وفيلم عن الإنصاف الصحي للإشادة بموضوع حملة يوم الصحة العالمي في عام 2021.  

لمزيد من التفاصيل حول الاختيار الرسمي وتشكيل لجنة التحكيم وللاطلاع على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة https://www.who.int/film-festival 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية