هيونداي تكشف عن «كونا N» الجديدة كليًا

أعلنت شركة هيونداي عن أسعار ومواصفات سيارة الكروس أوفر الكهربائية الجديدة الجريئة أيونيك 5 ، والتي تبدأ من 36995 جنيه إسترليني “الإسترليني يعادل 21.89 جنيه مصري” عند وصولها في وقت لاحق من هذا العام.

 

أيونيك هي أول سيارة يتم إطلاقها تحت علامة هيونداي الكهربائية الفرعية، والتي تم تصميمها لقيادة دفعة متجددة نحو الكهربة للعلامة التجارية الكورية، سيتم بيع أيونيك 5 في SE كونيكت و بريميوم و ألتميدا، بالإضافة إلى المستويات المحدودة.

 

مميزات أيونيك 5 SE

 

ستستخدم سيارات SE كونيكت للمبتدئين بطارية 58 كيلو وات في الساعة والدفع بالعجلات الخلفية، وذلك عبر محرك واحد يوفر 167 حصانًا. وبمدى مشترك يبلغ 240 ميلاً ويمكنها التسارع من 0-62 ميلاً في الساعة في 8.5 ثانية. “الميل يعادل 1.6 كم”.

 

تشتمل المعدات القياسية على عجلات من سبائك الألمنيوم مقاس 19 بوصة ونظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة ومجموعة أدوات رقمية وشحن لاسلكي للهواتف الذكية وكاميرا عكسية ومستشعرات خلفية لوقوف السيارات بالإضافة إلى مثبت السرعة الذكي القائم على الملاحة الفضائية.

 

تم تضمين أيضًا في كل طراز تقنية بطارية 800 فولت، مما يوفر دعمًا لشحن سريع يصل إلى 350 كيلو وات من التيار المستمر والذي يمكن أن يأخذ البطارية من 10٪ إلى 80٪ من السعة في 18 دقيقة أو توفير مدى يصل إلى 60 ميلاً في أقل من خمس دقائق. في السابق، كانت كابلات 800 فولت متوفرة فقط في بورش تايكان الراقية.

 

تبدأ السيارات المتميزة من 39,295 جنيهًا إسترلينيًا ببطارية 58 كيلو واط / ساعة ومحرك خلفي. يؤدي اختيار حزمة البطارية الأكبر التي تبلغ 73 كيلو وات في الساعة إلى رفع هذا السعر إلى 41,945 جنيهًا إسترلينيًا. ستكلف إضافة محرك ثنائي الدفع الرباعي 45,145 ألف جنيهًا إسترلينيًا، مما يؤدي إلى تسارع أسرع ولكن نطاقًا أقصى أقل يبلغ 287 ميلًا.

 

مميزات أيونيك 5 ألتميدا

 

تبدأ سيارات ألتميدا ذات المواصفات الأعلى من 42295 جنيهًا إسترلينيًا لمجموعة نقل الحركة الخلفية التي تبلغ 58 كيلو واط في الساعة، وترتفع إلى 48,145 ألف جنيهًا إسترلينيًا مقابل 73 كيلو واط في الساعة والدفع الرباعي.

 

تتمتع هذه النسخة الأقوى بمحرك مزدوج بقوة 302 حصانًا وإجمالي 446 رطلاً، مما يسمح لها بالتسارع من 0 إلى 62 ميل في الساعة في 5.2 ثانية. السرعة القصوى هي 115 ميلا في الساعة، بينما المدى الأقصى هو 268 ميلا.

 

يدعم كل هذا النظام الأساسي الكهربائي العالمي الجديد (E-GMP). صُنعت خصيصًا كمنصة كهربائية، وسيتم استخدام الدعامات المرنة أيضًا في سيارة أيونيك 6 القادمة على شكل الصالون وسيارة الدفع الرباعي المسماة 7. كما هو الحال مع معظم المنصات الخاصة بالبطاريات، فهي تتميز بتصميم لوح التزلج الذي يعطي أرضية داخلية مسطحة.

 

هيونداي أيونيك 5 يمكنها شحن الشبكة الكهربائية

 

وبشكل أكثر تميزًا، فإن أيونيك 5 لديها إمكانية الشحن من مركبة إلى الشبكة، وهو أمر نادر في السيارات الكهربائية الحالية. لا يعني هذا فقط أن السيارة ستكون قادرة على شحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الدراجات البخارية الكهربائية من مقبس التوصيل الموجود أسفل المقعد الخلفي، ولكنها تسمح أيضًا لـ أيونيك 5 بالعمل كمولد صغير. بافتراض أن الشبكة المحلية يمكن أن تدعمها، فمن الممكن لـ أيونيك 5 دفع الكهرباء مرة أخرى إلى الشبكة عندما يتم توصيلها في منزل المالك.

 

يتميز أيونيك 5 بتصميم مستوحى من الطراز القديم يستعير بشكل كبير من السيارة النموذجية 45 EV، وهو خروج ملحوظ عن تلك التي كانت موجودة في هيونداي S السابقة، بما في ذلك غطاء المحرك الصدفي (الأول للشركة الكورية) والمصابيح الأمامية والخلفية المنقطة. الخطوط النظيفة تكتيك متعمد. أخبر لوك دونكيرولك، كبير المسؤولين الإبداعيين في مجموعة هيونداي، أنه يريد أن “تعكس لغة التصميم المخففة صمت المركبات الكهربائية.”

 

سيكون مظهر أيونيك 5 فريدًا أيضًا داخل عائلة هيونداي. تحرص شركة دونكيرفولك على أن يكون هناك حد أدنى من التشابه العائلي بين هذه السيارة والموديلات اللاحقة 6 و 7.

 

هيونداي مترددة في الحديث عن منافسيها لـ أيونيك 5، ولكن بطول 4635 ملم وعرض 1605 ملم، فهي تقع بدقة في قطاع كروس أوفر متوسط الحجم. إن فولفو XC60 أطول قليلاً وأعرض قليلاً، ولكن مع قاعدة عجلات أيونيك الطويلة والتعبئة الفعالة (عند 3000 مم، قاعدة عجلاتها 70 مم فقط خجولة من BMW الفئة السابعة )، يجب أن تتطابق الغرفة الداخلية معها. يبلغ حجم صندوق الأمتعة 531 لترًا أو 1600 لترًا، حسب ترتيب المقعد. تنزلق المقاعد الخلفية وتنطوي أيضًا بنسبة 60:40.

 

داخلية أيونيك 5

 

في مكان آخر بالداخل، تهيمن الشاشات المزدوجة مقاس 12.0 بوصة بلوحة القيادة على المساحة، والتي تتميز بأحدث وسائل الاتصال، فضلاً عن المقاعد المرنة التي تنزلق وتتكئ (يمكن طي المقاعد الأمامية الكهربائية بشكل مسطح تقريبًا). تتصور هيونداي التصميم الداخلي لـ أيونيك 5 ليكون “مساحة معيشة ذكية”. كما هو الحال مع السيارات الكهربائية الأخرى مثل نيسان أريا، فإن المقصورة الداخلية قابلة للتكيف، بما في ذلك أرضية مسطحة بالكامل ووحدة تحكم منزلقة تتحرك بما يصل إلى 140 ملم في الأمام والخلف. من خلال القيام بذلك، يمكن لركاب المقعد الخلفي الاستفادة من الشحن السريع للهاتف اللاسلكي الموجود في وحدة التحكم.

 

تأتي أيونيك 5 مع أحدث إصدار من خدمات السيارات المتصلة بلو لينك من هيونداي، مما يتيح للعملاء التحكم في السيارة من هواتفهم الذكية. يعد التوجيه المتصل وملاحة الميل الأخير من الميزات الجديدة، مما يوفر تنقلًا أكثر قوة ودقة. يحتوي بلو لينك أيضًا على معلومات حول محطة الشحن، بما في ذلك مدى التوفر ووقت الشحن المقدر. كما تتوقع، تأتي أيونيك 5 مزودة بالتحكم في الهاتف الذكي، بحيث يمكن للعملاء تغيير إعدادات التحكم في المناخ أو الشحن عن بُعد.

 

ومن مميزات هيونداي الأخرى شاشة العرض الأمامية المتقدمة، والتي تتميز بوظائف الواقع المعزز، والمستوى التالي من مساعدة السائق، والذي يستخدم كاميرات الرؤية الأمامية، وأجهزة استشعار الرادار وبيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتحكم في جوانب مختلفة مثل توجيه المسار والمسافة إلى السيارة التي أمامك.

 

كما تم استخدام المواد المستدامة في الداخل. نقاط الاتصال الرئيسية، مثل المقاعد ومساند الأذرع، مصنوعة من مواد مستدامة مثل الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها أو الصوف أو الجلد المعالج بالزيت النباتي. يُشتق طلاء البولي يوريثين المستخدم على الأبواب من الزيت النباتي، في حين أن بعض ألواح حواف الأبواب مصنوعة من “الورق المقوى”، وهي مادة قابلة لإعادة التدوير تشبه إلى حد ما الورق.

 

لم يتم الإعلان عن أسعار معظم مجموعة أيونيك 5 بعد.

 
 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية