تطبيق WhatsApp يؤجل قرار مشاركة البيانات مع Facebook بعد غضب المستخدمين

أعلنت شركة Facebook المالكة لتطبيق WhatsApp عن تأجيل تطبيق الخاصية الجديدة التي تسمح لها بمشاركة بيانات المستخدمين مع فيسبوك بسبب الانتقادات.

قرار التأجيل يعد انتكاسة لخطة واتساب لتحقيق أرباح من خلال تسهيل تبادل المعلومات التجارية الخاصة بالمستخدمين على التطبيق، الذي اشتراه فيسبوك عام 2014 مقابل 19 مليار دولار، وما زال يجد صعوبة في تحقيق أرباح من خلاله.

وقال واتساب إن المهلة الممنوحة للمستخدمين ليقبلوا شروط الاستخدام الجديدة قد تم مدها. وكان مستخدمو التطبيق قد تلقوا إشعارا بأن حساباتهم سيتم تعليقها أو إلغائها بحلول الثامن من فبراير شباط القادم لو لم يقبلوا الشروط الجديدة.

لكن الخطوة دفعت المدافعين عن حقوق الخصوصية واستخدام البيانات إلى توجيه انتقادات لاذعة للشركة، خاصة مع سجل فيسبوك الخاص باستخدام بيانات مستخدميه لأغراض تجارية.

وقدم الرافضون للخطوة اقتراحات بعدد من التطبيقات الأخرى التي يمكن أن تؤدي وظيفة واتساب أبرزها تطبيق Signal والذي شهد انضمام ملايين جدد إلى قاعدة مستخدميه خلال الفترة القصيرة الماضية.

ومن المقرر أن يكون الموعد الجديد لانطلاق خاصية مشاركة البيانات في الخامس عشر من مايو أيار القادم، وبدلا من وضع خيارين لا ثالث لهما أمام المستخدمين، سيكون تطبيق السياسية الجديدة تدريجيا ويسمح للمستخدمين بمراجعة متأنية للتغييرات في سياسات الخصوصية.

وأكد واتساب أن التحديث الجديد لن يؤثر على المحادثات الشخصية، حيث ستظل المحادثات على التطبيق مشفرة ولا يمكن الاطلاع عليها إلا من طرفي المحادثة.

وتشمل المعلومات التجارية التي سيشاركها التطبيق مع فيسبوك تشمل نوع الهاتف المستخدم ونظام التشغيل ووقت استخدام التطبيق وغيرها من البيانات.

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية