من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الجمعة 23 أبريل 2021 05:43 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
في الظل

وفاة أحد أشهر مقدمي البرامج التلفزيونية في سوريا

الثلاثاء 26 يناير 2021 10:27 مساءً

توفى في دمشق أحد أقدم مقدمي البرامج العلمية والطيارين السوريين، موفق الخاني، الذي اشتهر ببرنامجه العلمي "من الألف إلى الياء" لأكثر من أربعين عاما.

وتنقل الخاني عبر سنواته التي قاربت المئة بين عالمي الطيران والإعلام، إذ اهتم باكرا بالطيران، وكانت بداياته الأولى فيه عام 1942 بدخوله الجيش الفرنسي، قبل أن ينسحب مع رفاقه من سلاح الطيران الفرنسي في لبنان وينضم إلى قوات الدرك السوري، ويحاكم غيابيا. حسب موقع "البعث ميديا"

ويضيف الموقع أن الخاني شارك بطائرته (وكان يسميها لمياء) في حرب الإنقاذ في فلسطين عام 1948، وتسلم مع رفاقه مطار المزة العسكري باليد من القوات الفرنسية بعد الاستقلال عام 1946.

وبدأ الخاني العمل مع التلفزيون السوري منذ بداياته، إذ قدم برنامج "مجلة العلوم" عام 1961، ثم برنامجه الأشهر "من الألف إلى الياء" الذي بدأ عام 1963 واستمر حتى عام 2004.

وأﺧﺮج الخاني ﻋﺪدا ﻣﻦ اﻷﻓﻼم اﻟﻮﺛﺎﺋﻘﯿﺔ، وتسلم إدارة مؤسسة الخطوط الجوية السورية عام 1950، وأسس نادي الطيران الشراعي عام 1954.

ونال وسام الاستحقاق السوري عن مشاركته في حرب فلسطين عام 1948، كما نال ثناء خاصاً من رئيس الأركان السورية (رئيس الجمهورية) عام 1954 عدل إلى وسام.

ونال الخاني أيضا وسام الوحدة عام 1958 من المشير عبد الحكيم عامر.

وﻋﻤﻞ ﻣﺴﺘﺸﺎراً ﻟﻮزﯾﺮ اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ مابين ﻋﺎمي 1980 و 1985.

المصدر: وسائل إعلام سورية

 

 

 

 

 

المزيد في في الظل
  ودعت تعز يوم اليوم  فقيد الوطن الدكتور / عبدالحكيم عون - وكيل محافظة تعز الى مثوه  في مسقط راسه في مشرعة وحدنان الذى وافاه الأجل أمس متأثرا بفيروس كورونا
المزيد ...
عام 1970) هو طبيب ومخترع عربي يمني . تمكَّن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم نشوان باراسوند، ويعمل على معالجة أمراض
المزيد ...
-------------------------------- ببالغ الحزن والألم بالمصاب الجلل تنعي نقابة الصحفيين بعدن وفاة الصحفي نزيه عبدالله ناصر الذي أنتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم بعدن بعد معاناة
المزيد ...
نددت قطاعات شعبية واسعة بعملية إغلاق تعرض لها مصنع الوطنية للإسمنت من قبل مجاميع مسلحة يوم الجمعة.   وأغلقت مجاميع مسلحة محلية المصنع الواقع بحدود مديرية
المزيد ...